مياس مكة
اهلا وسهلا بك عزيز الضيف في :+:{منتديات مياس مكة}:+: نتمنى لك الاستفاده بصحبتنا
والاستمتاع اذا اردت التسجيل والانظمام لدينا تفضل بالضغط على زر التسجيل اسفل هذه الرساله
تحياتنا وتقديرنا
:+:{أداره مياس}:+:


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الإعلانات الخــاصـة




نــ &شغب& ـــاعم
قريباً

|--*¨®️¨*--|تبكي المرأه!! فتتحطم القلوب|--*¨®️¨*--|

الصمت هيبه

https://i.servimg.com/u/f42/15/12/55/12/th/ms10.gif

https://i.servimg.com/u/f42/15/12/55/12/th/w210.gif

https://i.servimg.com/u/f42/15/12/55/12/th/w410.gif

https://i.servimg.com/u/f42/15/12/55/12/th/w110.gif


   فعـــاليـــات المنتــدى    

 
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نــ &شغب& ـــاعم - 4233
 
ملاك وعيوني هلاك - 4177
 
غفوة إنكسار - 2829
 
يكفيني جروووح - 1925
 
غايه الشوق@ - 1775
 
بعثرني غلاك - 1723
 
طموحي جنة ربي - 1450
 
لحظة لقى - 1283
 
مياس - 1060
 
عيون الحب - 907
 
المواضيع الأخيرة
» وش يفيد الكحل بعيون الضرير؟؟(..فضفضة مياااس
الخميس نوفمبر 02, 2017 6:32 am من طرف بعثرني غلاك

» تعالو هنا شويات بس
الثلاثاء مايو 24, 2016 10:19 am من طرف غفوة إنكسار

» لآ تنصَدم فِي بَسمتيْ يُوم آحآإكيك.. أحيآإن تلقَى بـآلجَريح آبتسَآإمَه?!
السبت يناير 26, 2013 4:09 am من طرف يكفيني جروووح

» فوائدشرب زيت الزيتون
السبت يناير 26, 2013 4:01 am من طرف يكفيني جروووح

» شروط العباءة الشرعية الصحيحة
الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 2:08 pm من طرف غفوة إنكسار

» جّعْلَ أخِـِرَ نفّسِّسَ بــ صَدْرِيّ « يـْگوَن » بَقُرَبَ أنَفِآسَسْگً { مُدَوَتـْـآت دًلـُـــوعَــــة }
الأحد نوفمبر 18, 2012 10:14 pm من طرف قــــــــــوت القلوب

» فوائدشرب زيت الزيتون
الإثنين أبريل 16, 2012 3:15 am من طرف لسعة شقاوة

» تكافل لطالبات والطلاب
الأحد أبريل 15, 2012 12:03 pm من طرف لسعة شقاوة

» تكفى ضمني ماعادفيني للجراح
الإثنين أبريل 02, 2012 3:19 am من طرف بعثرني غلاك

»  معلوات هااامة عن قلبك
السبت مارس 24, 2012 6:24 pm من طرف لسعة شقاوة


شاطر | 
 

 سبب نزول سورة الاخلاص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون الحب
عضو رائع
عضو رائع
avatar

المشــاركات : 907
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: سبب نزول سورة الاخلاص   الإثنين أغسطس 22, 2011 3:34 am

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ {1} اللَّهُ الصَّمَدُ {2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ {4}


عن أُبيّ بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى اللّه عليه وسلم: يا محمد انسب لنا ربك، فأنزل اللّه تعالى: {قل هو اللّه أحدٌ * اللّه الصمدُ * لم يلد ولم يولدْ * ولم يكن له كفواً أحدٌ} (أخرجه أحمد والترمذي وابن جرير)، زاد ابن جرير والترمذي،

قال:{
الصمد} الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وإن اللّه عزَّ وجلَّ لا يموت ولا يورث،{ولم يكن له كفواً أحد} ولم يكن له شبية ولا عدل وليس كمثله شيء.


حديث آخر في فضلها: روى البخاري، عن عائشة رضي اللّه عنها: أن النبي صلى اللّه عليه وسلم بعث رجلاً على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فيختم بـ {
قل هو اللّه أحد}، فلما رجعوا ذكروا ذلك النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال : "سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟" فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها. فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: " أخبروه أن اللّه تعالى يحبه " (أخرجه البخاري في كتاب التوحيد).


حديث أخر : قال البخاري في كتاب الصلاة، عن أنس رضي اللّه عنه قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء، فكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به، افتتح بقل هو اللّه أحد حتى يفرغ منها ثم كان يقرأ سورة أُخْرَى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة، فكلمه أصحابه، فقالوا: إنك تفتتح بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزئك، حتى تقرأ بالأخرى، فإما أن تقرأ بها، وإما أن تدعها وتقرأ بأُخْرَى، فقال: ما أنا بتاركها، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت، وإن كرهتم تركتكم، وكانوا يرون أنه من أفضلهم، وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتاهم النبي صلى اللّه عليه وسلم أخبره الخبر، فقال : " يافلان مايمنعك أن تفعل ما يأمركَ به أصحابك، وما حملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟ " قال: إني أحبها، قال : "حبك إياها أدخلك الجنة " (أخرجه البخاري في كتاب الصلاة).

حديث أخر: قال البخاري، عن أبي سعيد رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم لأصحابه :" أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ " فشق ذلك عليهم،
وقالوا: أينا يطيق ذلك يا رسول اللّه؟ فقال:" اللّه الواحد الصمد ثلث القرآن " (أخرجه البخاري).
حديث آخر : قال أحمد، عن أُبيّ بن كعب قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: " من قرأ بقل هو اللّه أحد فكأنما قرأ بثلث القرآن " (أخرجه أحمد).

حديث أخر : عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه: أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : " أيعجز أحدكم أن يقرأ كل يوم ثلث القرآن؟ " قالوا: نعم يا رسول اللّه نحن أضعف من ذلك وأعجز، قال : " فإن اللّه جزأ القرآن ثلاثة أجزاء، فقل هو اللّه أحد ثلث القرآن " (رواه أحمد ومسلم والنسائي).



حديث أخر : عن عبد اللّه بن حبيب قال: أصابنا عطش وظلمة، فانتظرنا رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم يصلي بنا فخرج فأخذ بيدي فقال : " قُلْ "، فسكت، قال:
" قُلْ "، قلت: ما أقول؟ قال: " قل هو اللّه أحد والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح ثلاثاً، تكفيك كل يوم مرتين " (رواه أبو داود والترمذي والنسائي ).

حديث أخر : عن سهل بن معاذ بن أنَس الجهني، عن أبيه، عن رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم قال : " من قرأ قُل هو اللّه أحد حتى يختمها عشر مرات بنى اللّه له قصراً في الجنة "، فقال عمر: إذاً نستكثر يا رسول اللّه، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : " اللّه أكثر وأطيب " (رواه أحمد والدارمي).

حديث آخر : في فضلها مع المعوذتين: عن عقبة بن عامر قال: لقيت رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم، فابتدأته، فأخذت بيده، فقلت: يا رسول اللّه بم نجاة المؤمن؟ قال : " يا عقبة أخرس لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك " قال: ثم لقيني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فابتدأني، فأخذ بيدي فقال: " يا عقبة بن عامر ألا أعلمك خير ثلاث سور أنزلت في التوراة والإنجيل والزبور والقرآن العظيم؟ " قال : قلت : بلى، جعلني اللّه فداك، قال: فأقرأني: {قل هو اللّه أحد - وقل أعوذ برب الفلق - وقل أعوذ برب الناس}، ثم قال : " يا عقبة لا تنسهن ولا تبت ليلة حتى تقرأهن " قال : فما نسيتهن منذ قال لا تنسهن، وما بت ليلة قط حتى أقرأهن، قال عقبة: ثم لقيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فابتدأته، فأخذت بيده، فقلت: يا رسول اللّه أخبرني بفواضل الأعمال فقال: " يا عقبة صل من قطعك، وأعط من حرمك، وأعرض عمن ظلمك " (رواه أحمد والترمذي).



تفسيرها


قال عكرمة : لما قالت اليهود: نحن نعبد عزير بن اللّه ، وقالت النصارى: نحن نعبد المسيح بن اللّه ، وقالت المجوس: نحن نعبد الشمس والقمر، وقالت المشركون: نحن نعبد الأوثان أنزل اللّه على رسوله صلى اللّه عليه وسلم : {قل هو اللّه أحد} يعني هو الواحد الأحد، الذي لا نظير له ولا وزير، ولا شبيه ولا عديل، لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله ، وقوله تعالى: {اللّه الصمد} يعني الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم ، قال ابن العباس: هو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته، وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو اللّه سبحانه، ليس له كفء وليس كمثله شيء، سبحان اللّه الواحد القهار، وقال الأعمش :{الصمد} السيد الذي قد انتهى سؤدده، وقال الحسن وقتادة : هو الباقي بعد خلقه، وقال الحسن أيضاً {الصمد} الحي القيوم الذي لا زوال له، وقال الربيع بن أنَس :هو الذي لم يلد ولم يولد كأنه جعل ما بعده تفسيراً له، وهو قوله: { لم يلد ولم يولد } وهو تفسير جيد، وقال ابن مسعود والضحّاك والسدي: {الصمد} الذي لا جوف له ، وقال مجاهد {الصمد} المصمت الذي لا جوف له ، وقال الشعبي: هو الذي لا يأكل الطعام ولا يشرب الشراب.

وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني في كتاب السنة بعد إيراده كثيراً من هذه الأقوال في تفسير الصمد: وكل هذه صحيحة وهي صفات ربنا عزَّ وجلَّ، هو الذي يصمد إليه في الحوائج، وهو الذي قد انتهى سؤدده، وهو الصمد الذي لا جوف له ولا يأكل ولا يشرب، وهو الباقي بعد خلقه ، وقال البيهقي نحو ذلك، وقوله تعالى: {
لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد} أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة ، قال مجاهد: {ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له، وهذا كما قال تعالى: {بديع السماوات والأرض أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟ تعالى وتقدس وتنزه، قال تعالى: {وقالوا: اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إدّاً}، وقال تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون
}.وفي صحيح البخاري: " لا أحد أصبر على أذى سمعه من اللّه إنهم يجعلون له ولداً وهو يرزقهم ويعافيهم" (أخرجه البخاري).
وفي الحديث القدسي: "
كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك ، فأما تكذيبه إياي فقوله : لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إعادته. وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ اللّه ولداً وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفواً أحد " (أخرجه البخاري ).‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عشق الكتابة
عضو رائع
عضو رائع
avatar

المشــاركات : 662
تاريخ التسجيل : 18/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: سبب نزول سورة الاخلاص   الإثنين أغسطس 22, 2011 11:56 am

ييجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيون الحب
عضو رائع
عضو رائع
avatar

المشــاركات : 907
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: سبب نزول سورة الاخلاص   الإثنين أغسطس 22, 2011 1:19 pm

وياك ياختي شكرا ع مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عصفورة الحب
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المشــاركات : 105
تاريخ التسجيل : 11/06/2011
المزاج : حلواااااااا

مُساهمةموضوع: رد: سبب نزول سورة الاخلاص   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 3:50 pm

مشكور موضع اكثر من رائع

الله يعطيه العافيه



يسلموا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غفوة إنكسار
عضوVIP
عضوVIP
avatar

المشــاركات : 2829
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: سبب نزول سورة الاخلاص   السبت أكتوبر 15, 2011 1:53 am

جزاااك الله خيـــــــــرآآآ ...

على الطرح القـــــــــيم ..عوآآآفي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سبب نزول سورة الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف كامل يحتوي على كــــــــل انواع الكبب ...
» وصل لرقم خمسة وقول شو حابب تقول لحبيبتك او لحبيبك
» سبب نزول سورة التوبة بدون بسملة ؟؟
» عادات تسبب سؤء الهضم
» سبب وجود (القمل) بالشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مياس مكة :: المنتدى الإسلامي العام(منهج أهل السنة والجماعة) :: ¦ منتدى القرآن الكريم وتفسيره ومعانيه¦~-
انتقل الى: